أفضل محامين الجنايات في مصر 2022

أفضل محامين الجنايات في مصر 2022

 

يقدر عدد المحامين في مصر بمئات الآلاف من المحامين المتمرسين في كافة افرع القانون , منهم من هو بارع في مهنته ومنهم من هو دون المستوى المطلوب ليكون ممثلا قانونيا لموكله على أفضل وجه ممكن , و من هؤلاء المحامين البارعين من هو مشهور و معروف , وكثير منهم غير معروف إعلاميا أو حتى عبر وسائل التواصل الاجتماعي وذلك على الرغم من كونهم محامين أكفاء و ممتازين مهنيا , و من هنا فإننا نستعرض من خلال ذلك المقال أشهر محامين الجنايات في مصر لسنة 2022.

1-المحامي –الراحل- فريد الديب:

رحل الأستاذ فريد الديب عن عالمنا في سنة 2022 بعد أن كان يتربع على عرش أفضل محامي الجنايات في مصر وذلك حتى وقت رحيله , فقد وافته المنية في 25/10/2022 وكان آخر قضية تولاها – إعلاميا – هو الطعن بالنقض في قضية نيرة أشرف و ذلك بعد أن قرر الدفاع عن -قاتلها- محمد عادل أمام محكمة النقض و لكنه قد توفي قبل أن تفصل المحكمة برفض الطعن وتأييد حكم الإعدام ضد المتهم.

رحل فريد الديب عن عالمنا بعد أن تولى العديد من أشهر قضايا الجنايات التي شغلت الرأي العام المصري ولعل أشهرها ما قد عرف بقضية القرن و هي الدفاع عن الرئيس الأسبق- محمد حسني مبارك – و نجليه علاء و جمال و قد استطاع خلال تلك القضية أن يتحدى الرأي العام أجمعه و يحصل لهم على الحكم بالبراءة.

2-المحامي –الراحل- رجائي عطية:

رحل الفقيه رجائي عطية عن عالمنا في 26/3/2022 بعد أن كان أحد أفضل شيوخ المحامين –وخاصة في قضايا الجنايات- بل و نقيبهم حتى وقت وفاته , وقد استطاع الراحل رجائي عطية خلال مسيرته المهنية أن يتولى العديد من أبرز قضايا الجنايات التي حصل فيها على أحكام ببراءة موكليه , علاوة على مشاركته في العديد من  الأعمال الفنية و الروايات الأدبية ليضفي عليها الحبكة القانونية بأسلوبه الفريد.

رحل الفقيه رجائي عطية فارسا نبيلا بعد أن جاءته سكرات الموت في قاعة المحكمة وهو يدافع عن زملائه وأبناء نقابة المحامين – التي كان هو نقيبها حينئذ – المتهمين في قضية إهانة القضاء أمام جنايات الجيزة و التي قضت المحكمة فيها ببراءة المتهمين –بعد وفاته-

3-المحامي بهاء الدين أبو شقة :

و هو أحد أبرز محامي الجنايات الحايين و أشهرهم و هو أحد أعضاء مجلس الشيوخ المصري و وكيل المجلس الحالي.

تولى المستشار بهاء الدين أبو شقة العديد من أهم قضايا الرأي العام و من أشهرها الدفاع عن رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى في مقتل الفنانة سوزان تميم و التي قضت المحكمة فيها بالسجن المؤبد ضد المتهمين فيها.

كما قام الدكتور بهاء الدين أبو شقة بتأليف العديد من الموسوعات الجنائية الضخمة التي أثرى بها المجتمع القانوني من محامين و قضاة و وكلاء النائب العام من شروح و تعليقات و دفوع قانونية عظيمة في القانون الجنائي والتي تعد حتى وقتنا هذا أحد أهم المراجع القانونية التي يستند إليها المحامين في دفوعهم و القضاة في أحكامهم.

4-المحامي محمد بهاء الدين أبو شقة:

و هو أحد فطاحل القانون الجنائي الحاليين وهو نجل المستشار الدكتور بهاء الدين أبو شقة والذي قد شارك في إثبات بأن الأسد لا ينجب سوى شبلاً , والذي سار على خطى والده ليكون في مقدمة صف أفضل محامي الجنايات المصريين.

تولى أبو شقة منصب المستشار القانوني للحملة الانتخابية للرئيس الحالي –عبد الفتاح السيسي-

تولى المستشار محمد محمد بهاء الدين أبو شقة العديد من قضايا الرأي العام والتي قد حصل فيها على البراءة لموكليه , كما تولى مؤخرا الدفاع عن الفنانة منة شلبي و التي كانت متهمة في جلب كميات كبيرة من منتجات تحتوي على جوهر مخدر الحشيش و الماريجوانا في مطار القاهرة الدولي و قد استطاع أن يحصل لها على حكم بالحبس لمدة سنة واحدة مع وقف التنفيذ بعد أن وجهت إليها النيابة العامة الاتهام بحيازة المخدرات بقصد-التعاطي-

 5-المحامي ماهر نعيم:

و هو أحد أشهر و أفضل محامي الجنايات و الذي قد ذاع صيته بمحافظة الإسكندرية ومدينة دمنهور , والذي قد تولى الدفاع في أشهر قضايا جنايات الأموال العامة و القتل و استطاع أن يحصل فيها على العديد من أحكام البراءة لصالح موكليه.

و يعد أبرز موكلي المستشار ماهر نعيم , رجل الأعمال –صبري نخنوخ-

6-المحامي جمال سويد:

وهو أحد أشهر و أفضل محامي الجنايات خاصة بمحافظة الإسكندرية .

تولى الدفاع عن اللواء عدلي فايد (مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام ) في "قضية القرن" و التي انتهت بالحكم ببراءته عن تهمة قتل المتظاهرين .

كما تولى المستشار جمال سويد العديد من قضايا جرائم الأموال العامة و قضايا المخدرات والقتل و استطاع الحصول في الكثير منها على أحكام ببراءة موكليه .

و يعتبر السبب الرئيسي لشهرته بين جموع محامي الإسكندرية لأنه يتولى أصعب القضايا الجنائية و التي يقصده فيها أهالي المتهمين للدفاع عن ذويهم.

7-المحامي محمد صادق:

وهو أحد أشهر شباب المحامين المتخصصين في قضايا الجنايات إن لم يكن أشهرهم , وقد ذاع صيته بين أقرانه نظرا لرجاحة و فصاحة دفوعه و آراءه القانونية و لاسيما فيما يتعلق بقضايا الجنايات.

تولى المستشار محمد الصادق الدفاع عن العديد من المتهمين في قضايا الجنايات و استطاع الحصول على أحكام ببراءة غالبية موكليه خلالها, كما أنه قد شارك في العديد من المناظرات والندوات المتعلقة بالقانون الجنائي استطاع فيها ان يستوضح ما قد خفي بين سطور القانون ليرتكز فيها على دعائم قانونية فريدة لاقت استحسان أقرانه.

 

Contact us on whats app